Admin Admin
المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 28/01/2014
| موضوع: حل الوحدة الأولى مع الأنشطة لكتاب الطالبة والنشاط الإثنين نوفمبر 10, 2014 2:00 am | |
| أسرتي و مجتمعي الدرس الأول كتاب الطالب ج1 1. مجموعة من الأشخاص علي طاولة 2. أسرة ج2 أولاد ( ذرية ) ج3 1 - (أ ) صغيرة ( ب ) كبيرة 2 - ( أ ) تمثل الصورة ( أ ) أسرة بسيطة أي : صغيرة ، مكونة من أب ، و أم ، و أولاد ( ب ) تمثل الصورة ( ب ) أسرة ممتدة أي : كبيرة ، مكونة من جد و جدة و أب ، و أم ، و أولاد
كتاب النشاط ص 10 ج1 ج2 أ – الأسرة : تكون صغيرة و كبيرة ب – الأسرة الصغيرة تتكون من الأب و الأم و الأولاد ( بنين و بنات ) الأسرة الكبيرة : تتكون من الجد و الجدة و الأب و الأم و الأولاد ( بنين و بنات ) ج – فضل الوالدين : أن من أفضل العبادات التي يقوم بها العبد تجاه ربه بر الوالدين ومما يدلنا علي أهمية هذا الموضوع و عظمته ، قوله تبارك و تعالي ( و قضي ربك الا تعبدوا الا اياه و بالوالدين احسانا ) ( الاسراء : من الاية 23 ) و قوله صلي الله عليه وسلم ( رغم أنف امريء أدرك والديه ، أحدهما أو كلاهما ولم يدخلاه الجنة )
معاني بعض الكلمات الواردة في الدرس الكلمة معناها المساكين هم من أسكنتهم الحاجة والفقر الجار ذي القربي أي الجار القريب ، الذي له حقان حق الجوار و حق القرابة الجار الجنب أي الذي ليس له قرابة . و كلما كان الجار أقرب بابا كان أكد حقا الصاحب بالجنب الرفيق في السفر ، قيل : الزوجة ، وقيل : الصاحب مطلقا ، ولعله أولي ، فانه يشمل الصاحب في الحضر والسفر ، ويشمل الزوجة ابن السبيل هو الغريب الذي احتاج في بلد الغربة ، أو لم يحتج ، فله حق علي المسلمين ، لشدة حاجته ، وكونه في غير وطنه ، بتبليغه الي مقصوده أو بعض مقصوده ، و بإكرامه و تأسيسه
الدرس الثاني كتاب الطالب ص 16 ج1 1) تمنحني الحب و الحنان 2) تعتني بنظافة ملابسي و ترتيبها 3) تعد لي الطعام 4) تساعدني في حل واجباتي ج2 ( 1 )
( 2 ) أعرف أن لوالدي علي حقوقا أخري منها : أ ) طاعتهما في غير معصية الله ب ) صلة أقاربهما من حقوق ج ) التصدق عنهما بعد موتهما والدي
ج3 • أنصت حينما يتحدث والدي • أراعي وقت راحة والدي ج4 ( 1 ) أحترمهم ( 2 ) أعطف عليهم ( 3 ) أ - × ب - √ ج - × د - √ ( 4 ) أ – الصورة رقم ( 3 ) ب – الصورة رقم ( 1 ) جـ - الصورة رقم ( 2 )
كتاب النشاط ص 12 ج1 بسم الله الرحمن الرحيم والدي الحبيبين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و بعد أود في هذه الرسالة أن أقدم لكم بالغ شكري و عظيم أمتناني بما قدمتماه لي من حب ورعاية و اهتمام طول حياتي ، فجزاكما الله خيرا ، وجعل مصيركما الي الجنة انه سميع مجيب . و تقبلوا تحياتي ابنكم / ابنتكم ج2 ج3 1 – عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : رسول الله " رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه ، قيل : من يا رسول الله ؟ قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة " ( أخرجه مسلم ) 2 – عن عبد الله بن عمر رضي عنهما عن النبي قال " رضا الرب في رضا الوالد ، وسخط الرب في سخط الوالد " ( أخرجه الترمذي ) 3 – عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : " جاء رجل الي النبي فاستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم قال : ففيهما فجاهد " ( أخرجه الترمذي ) 4 – عن معاوية بن جاهمة السلمي : " أن جاهمة جاء الي النبي فقال : يا رسول الله أردت أن أغزو و قد جئت أستشيرك ، فقال : هل لك أم ؟ قال : نعم قال : فالزمها فان الجنة تحت رجليها " ( رواه النسائي )
ج4 أ – أبين لهما ان الشجار بين الأخوة يفكك روابط الأسرة ، و أن من الواجب عليهما احترام حقوق بعضهما ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " ليس منا من لم يوقر كبيرنا و يعرف حق صغيرنا " ( أخرجه الترمذي ) ب - أعتذر اليها ، وأتعهد لها أن لا أكرر الخطأ ثانية . ج5
معاني بعض الكلمات الواردة في الدرس الكلمة معناها جناح الذل التواضع لهما ذلا لهما ورحمة و احتسابا للأجر لا بسبب الخوف منهما أو الرجاء لما لهما و نحو ذلك من المقاصد التي لا يؤجر عليها العبد الشعائر ما ندب الشر عاليه و أمر القيام به قال تعالي : " ذلك و من يعظم شعائر الله فانها من تقوي القلوب " سورة الحج 32
الدرس الثالث كتاب الطالب ص 22 ج1 1) أخوال 2) أعمام 3) الأقارب : هم من نرتبط بهم بنسب ، مثل : الأعمام ، الأخوال 4) من خلال زيارتهم و الاحسان اليهم 5) قريب – جار 6) زيارة الأقارب ، أو صلة الرحم ، أو محمد يزور أقاربه 7)
ج2 1) الجيران 2) أ – مجموعة منازل ب – شوارع أو طرق جـ - مدرسة د – مسجد هـ - حديقة ج3 ( 1 ) ( ج ) يتصل علي الدفاع المدني ( 2 ) أ – الماس الكهربي ب – تسرب الغاز
( 3 ) أ – غلق قاطع الكهرباء الرئيسي في المنزل ب – غلق أسطوانات الغاز ( 4 ) أ – رضا الله سبحانه و تعالي ب – تطبيق سنة الرسول جـ - تقوية الصلة بين الجيران وزرع المحبة والألفة بينهم
كتاب النشاط ص 16 ج1 1. مرضاة الله سبحانه و تعالي ، وموجبه لثوابه في الدنيا والأخرة 2. موجبة للثواب العاجل بحصول أحب الأمور للعبد 3. سبب لبسط الرزق و توسيعه 4. سبب لطول العمر و بركته ج2 م التصرفات العلامة السبب أ القاء النفايات أمام منزل أحد الجيران × لأن في ذلك أذي للجار ب مساعدة المحتاجين من الجيران √ بث المحبة و الألفة بين الجيران ج الاستهزاء بأولاد الجيران × فيه أذية للجيران د زيارة الأقارب و صلتهم √ من واجبات صلة الرحم هـ مشاركة الأقارب في مناسباتهم √ تزرع المحبة بين الأقارب
ج3 1- وجوب اكرام الجار 2- وجوب صلة الرحم ج4 اليوم الزمن الأقارب السبت بعد المغرب عمتي الأحد بعد المغرب خالتي الاثنين بعد المغرب عمي الثلاثاء بعد المغرب خالي الأربعاء بعد العشاء جدي و جدتي لأبي الخميس بعد العصر أختي الجمعة بعد صلاة الجمعة جدي لأمي
معاني بعض الكلمات الواردة في الدرس الكلمة معناها صلة الرحم الصلة : هي العطية و الاحسان : موضع تكوين الجنين في بطن أمه ، قال تعالي : " هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء " سورة ال عمران 6 وصلة الرحم هي البر بالأقارب
الدرس الرابع كتاب الطالب ص 28 ج1 الأسرة ، الجيران ، الحي ، المجتمع ج2 المسجد المدرسة الحديقة
ج3 1- في المسجد 2- ينادي المؤذن للصلاة خمس مرات في اليوم والليلة 3- أ – مكان نعقد فيه الندوات الدينية و حلقات الذكر ب – مكان يجتمع فيه أهل الحي للتعارف ، تفقد أحوالهم ،التشاور فيما بينهم ج – مكان تقام فيه حفلات تكريم حفظة كتاب الله و السنة النبوية ج4 1- جماعة يؤدون الصلاة في المسجد 2- • المحافظة علي نظافته ليظل طاهرا و نظيفا • عدم العبث بالمصاحف و الكتيبات ووضعها في مكانها بعد الانتهاء من القراءة فيها • الحرص علي اغلاق صنابير المياه بعد الانتهاء من الوضوء • احترام المصلين و عدم ايذائهم ج5 ( 1 ) ( 2 ) تتكون من الادارة وغرفة المعلمين و فصول دراسية و معامل و مقصف و مصلي و مكتبة و فناء خارجي و ملعب
ج6 • نتربي فيها تربيه اسلامية • نتعلم فيها الغلوم المفيدة • تغرس فينا العادات و الأخلاق الحسنة • تؤكد فينا حب الوطن • تغرس في أنفسنا حب التعاون • تنمي مهاراتنا المختلفة
كتاب النشاط ص 18 ج1 أ – احترام جميع العاملين في المدرسة و تقديرهم ب – المحافظة علي مرافق المدرسة و نظافتها ج2 أ- اقتصد في استهلاك الماء و الكهرباء لأنهما نعمتان من نعم الله علينا ب - حافظ علي نظافة الأماكن لأن النظافة من الايمان ج – الحديقة من الأماكن الجميلة التي وضعت من أجلك فحافظ علي جمالها د – المدرسة بيتك الثاني فحافظ علي ما فيها من ممتلكات ، و احرص علي بقائها سليمة ج3 ( 1 ) ( 2 ) الحي ج4 1) متابعة الخدمات التي تتم في الحي و العمل علي سرعة انجازها 2) العمل مع أهل الحي في مراقبة المحلات التجارية والمطاعم 3) المطالبة بانشاء حديقة عامة في الحي يكون فيها ملاعب للأطفال و للكرة ج5
الدرس الخامس كتاب الطالب ص 33 ج1 ( 1 ) الصورة الاولي : ولدان يتصافحان و هما مبتسمان الصورة الثانية : ولد يمسك بيد رجل مسن و يعبر به الشارع الصورة الثالثة : ولد يمد يده للسلام علي رجل أمن الصورة الرابعة : ولد يزور مريضا الصورة الخامسة : مواطن يمد مصافحا لرجل مقيم ( أجنبي ) بلباس افرنجي ( 2 ) صورة ولد يساعد معاقا ج2 ( 1 ) ولد تعرض لحادث سيارة أثناء عبوره الطريق ، وولد يتصل هاتفيا و جماعة من المتفرجين ( 2 ) علي الاسعاف ( 3 ) أ – عدم عبور الولد من المكان المخصص للمشاة ب – عدم التفات الولد يمينا و يسارا قبل أن يعبر الطريق ج – عدم الانتباه لاشارة عبور المشاه ج3 ( 1 ) الأدراج مغلقة ( 2 )
كتاب النشاط ص 21 ج1 • الحرص علي زيارة المرضي أمر عظيم و قد حث عليه الاسلام • عمل سيء و قد نهي عنه الاسلام ج2
ج3 ( أ ) ( ب ) ( أقارب )
تقويم الوحدة ج1 أ – هي : الأب و الأم و الأولاد ب – أطيعهما و أخدمهما و أدعو لهما ج – بزيارتهم د – عدم إزعاجهم و زيارتهم ج2 ( أ ) القول الكريم ( √ ) ( ب ) التأفف منهما ( ) ( ج ) الدعاء لهما ( √ ) ( د ) الغضب منهما ( )
ج3 ( أ ) أهتم بنظافة المسجد ( ب ) أنا أحب أسرتي ووطني ( ج ) أساعد رجال الأمن ج4 يتكون المجتمع من ( ج ) مجموعة اسر جيراني هم الذين يسكنون ( أ ) بالقرب من منزلي أقيمت المساجد : ( ج ) للصلاة والذكر الحي مجموعة من : ( ب ) المنازل تستخدم الحديقة : ( أ ) للنزهة الجهة المسئولة عن حفظ الأمن في بلادنا : ( أ ) الشرطة ج5 ( أ ) الطلاب في المدرسة يتعلمون الاهمال النظام أثناء الطابور الصباحي ( ب ) الأولاد في الأسرة متباغضون و متعاونون فيما بينهم ( ج ) الأعمام هم اخوان الأم الأب
ج6 ( أ ) المعلم : أحترمه ( ب ) الكبير في السن : أعطف عليه ( ج ) رجل الأمن : أقدره ( د ) الفقير : أساعده
| |
|