هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حل الوحدة الأولى مع الأنشطة لكتاب الطالبة والنشاط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 28/01/2014

حل الوحدة الأولى مع الأنشطة لكتاب الطالبة والنشاط Empty
مُساهمةموضوع: حل الوحدة الأولى مع الأنشطة لكتاب الطالبة والنشاط   حل الوحدة الأولى مع الأنشطة لكتاب الطالبة والنشاط I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 10, 2014 2:00 am

أسرتي و مجتمعي
الدرس الأول
كتاب الطالب
ج1 1. مجموعة من الأشخاص علي طاولة
2. أسرة
ج2 أولاد ( ذرية )
ج3 1 -     (أ ) صغيرة                  ( ب )  كبيرة
2 -     ( أ ) تمثل الصورة ( أ ) أسرة بسيطة أي :    صغيرة ، مكونة من أب   ،
               و أم      ،  و أولاد
       ( ب )   تمثل الصورة ( ب ) أسرة ممتدة أي :   كبيرة     ، مكونة من  جد
              و جدة      و أب      ،    و   أم       ،  و أولاد

كتاب النشاط  ص 10
ج1
ج2 أ – الأسرة : تكون صغيرة و كبيرة
ب – الأسرة الصغيرة تتكون من الأب و الأم و الأولاد ( بنين و بنات )
     الأسرة الكبيرة : تتكون من الجد و الجدة و الأب و الأم و الأولاد ( بنين و بنات )
ج – فضل الوالدين : أن من أفضل العبادات التي يقوم بها العبد تجاه ربه بر الوالدين ومما يدلنا علي أهمية هذا الموضوع و عظمته ، قوله تبارك و تعالي ( و قضي ربك الا تعبدوا الا اياه و بالوالدين احسانا ) ( الاسراء : من الاية 23 ) و قوله صلي الله عليه وسلم ( رغم أنف امريء أدرك والديه ، أحدهما أو كلاهما ولم يدخلاه الجنة )

معاني بعض الكلمات الواردة في الدرس
الكلمة معناها
المساكين هم من أسكنتهم الحاجة والفقر
الجار ذي القربي أي الجار القريب ، الذي له حقان حق الجوار و حق القرابة
الجار الجنب أي الذي ليس له قرابة  . و كلما كان الجار أقرب بابا كان أكد حقا
الصاحب بالجنب الرفيق في السفر ، قيل : الزوجة ، وقيل : الصاحب مطلقا ، ولعله أولي ، فانه يشمل الصاحب في الحضر والسفر ، ويشمل الزوجة
ابن السبيل هو الغريب الذي احتاج في بلد الغربة ، أو لم يحتج ، فله حق علي المسلمين ، لشدة حاجته ، وكونه في غير وطنه ، بتبليغه الي مقصوده أو بعض مقصوده ، و بإكرامه و تأسيسه

الدرس الثاني
كتاب الطالب ص 16
ج1 1) تمنحني الحب و الحنان
2) تعتني بنظافة ملابسي و ترتيبها
3) تعد لي الطعام
4) تساعدني في حل واجباتي
ج2 ( 1 )                                        

( 2 ) أعرف أن لوالدي علي
حقوقا أخري منها :
أ ) طاعتهما في غير معصية الله
ب ) صلة أقاربهما من حقوق
ج ) التصدق عنهما بعد موتهما                              والدي




ج3 • أنصت حينما يتحدث والدي
• أراعي وقت راحة والدي
ج4 ( 1 ) أحترمهم
( 2 ) أعطف عليهم
( 3 )    أ -   ×                         ب - √
        ج -   ×                         د -  √
( 4 )  أ – الصورة رقم ( 3 )
     ب – الصورة رقم ( 1 )
     جـ - الصورة رقم  ( 2 )


كتاب النشاط ص 12
ج1                                   بسم الله الرحمن الرحيم
والدي الحبيبين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته                          و بعد
  أود في هذه الرسالة أن أقدم لكم بالغ شكري و عظيم أمتناني بما قدمتماه لي من حب
ورعاية و اهتمام طول حياتي ، فجزاكما الله خيرا ، وجعل مصيركما الي الجنة انه سميع مجيب .
               و تقبلوا تحياتي          
                                                      ابنكم / ابنتكم
ج2
ج3   1 – عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : رسول الله  " رغم أنفه ثم رغم أنفه ثم رغم أنفه ، قيل : من يا رسول الله ؟ قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما ثم لم يدخل الجنة " ( أخرجه مسلم )
  2 – عن عبد الله بن عمر رضي عنهما عن النبي  قال " رضا الرب في رضا الوالد ، وسخط الرب في سخط الوالد " ( أخرجه الترمذي )
  3 – عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : " جاء رجل الي النبي  فاستأذنه في الجهاد ، فقال : أحي والداك ؟ قال : نعم قال : ففيهما فجاهد " ( أخرجه الترمذي )
   4 – عن معاوية بن جاهمة السلمي : " أن جاهمة جاء الي النبي  فقال : يا رسول الله أردت أن أغزو و قد جئت أستشيرك ، فقال : هل لك أم ؟ قال : نعم قال : فالزمها فان الجنة تحت رجليها " ( رواه النسائي )


ج4 أ – أبين لهما ان الشجار بين الأخوة يفكك روابط الأسرة ، و أن من الواجب عليهما احترام حقوق بعضهما ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
 " ليس منا من لم يوقر كبيرنا و يعرف حق صغيرنا " ( أخرجه الترمذي )
ب -  أعتذر اليها ، وأتعهد لها أن لا أكرر الخطأ ثانية .
ج5

معاني بعض الكلمات الواردة في الدرس
الكلمة معناها
جناح الذل التواضع لهما ذلا لهما ورحمة و احتسابا للأجر لا بسبب الخوف منهما أو الرجاء لما لهما و نحو ذلك من المقاصد التي لا يؤجر عليها العبد
الشعائر ما ندب الشر عاليه و أمر القيام به قال تعالي :
" ذلك و من يعظم شعائر الله فانها من تقوي القلوب " سورة الحج 32



الدرس الثالث
كتاب الطالب ص 22
ج1 1) أخوال
2) أعمام
3) الأقارب : هم من نرتبط بهم بنسب ، مثل : الأعمام ، الأخوال
4) من خلال زيارتهم و الاحسان اليهم
5) قريب – جار
6) زيارة الأقارب ، أو صلة الرحم ، أو محمد يزور أقاربه
7)          


ج2 1) الجيران
2) أ – مجموعة منازل
ب – شوارع أو طرق
جـ - مدرسة
د – مسجد
هـ - حديقة  
ج3 ( 1 )  ( ج ) يتصل علي الدفاع المدني
( 2 )       أ – الماس الكهربي
           ب – تسرب الغاز



( 3 )   أ – غلق قاطع الكهرباء الرئيسي في المنزل
       ب – غلق أسطوانات الغاز
( 4 )   أ – رضا الله سبحانه و تعالي
      ب – تطبيق سنة الرسول 
     جـ - تقوية الصلة بين الجيران وزرع المحبة والألفة بينهم    

كتاب النشاط ص 16
ج1 1. مرضاة الله سبحانه و تعالي ، وموجبه لثوابه في الدنيا والأخرة
2. موجبة للثواب العاجل بحصول أحب الأمور للعبد
3. سبب لبسط الرزق و توسيعه
4. سبب لطول العمر و بركته
ج2 م التصرفات العلامة السبب
أ القاء النفايات أمام منزل أحد الجيران × لأن في ذلك أذي للجار
ب مساعدة المحتاجين من الجيران √ بث المحبة و الألفة بين الجيران
ج الاستهزاء بأولاد الجيران × فيه أذية للجيران
د زيارة الأقارب و صلتهم √ من واجبات صلة الرحم
هـ مشاركة الأقارب في مناسباتهم √ تزرع المحبة بين الأقارب

ج3 1- وجوب اكرام الجار
2- وجوب صلة الرحم
ج4 اليوم الزمن الأقارب
السبت بعد المغرب عمتي
الأحد بعد المغرب خالتي
الاثنين بعد المغرب عمي
الثلاثاء بعد المغرب خالي
الأربعاء بعد العشاء جدي و جدتي لأبي
الخميس بعد العصر أختي
الجمعة بعد صلاة الجمعة جدي لأمي


معاني بعض الكلمات الواردة في الدرس
الكلمة معناها
صلة الرحم الصلة : هي العطية و الاحسان : موضع تكوين الجنين في بطن أمه ،
قال تعالي : " هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء "
سورة ال عمران 6  وصلة الرحم هي البر بالأقارب

الدرس الرابع
كتاب الطالب ص 28
ج1 الأسرة ، الجيران ، الحي ، المجتمع
ج2
المسجد
المدرسة
الحديقة

ج3 1- في المسجد
2- ينادي المؤذن للصلاة خمس مرات في اليوم والليلة
3- أ – مكان نعقد فيه الندوات الدينية و حلقات الذكر
ب – مكان يجتمع فيه أهل الحي للتعارف ، تفقد أحوالهم ،التشاور فيما بينهم
ج – مكان تقام فيه حفلات تكريم حفظة كتاب الله و السنة النبوية
ج4 1- جماعة يؤدون الصلاة في المسجد
2-
• المحافظة علي نظافته ليظل طاهرا و نظيفا
• عدم العبث بالمصاحف و الكتيبات ووضعها في مكانها بعد الانتهاء من القراءة فيها
• الحرص علي اغلاق صنابير المياه بعد الانتهاء من الوضوء
• احترام المصلين و عدم ايذائهم
ج5 ( 1 )
( 2 ) تتكون من الادارة وغرفة المعلمين و فصول دراسية و معامل و مقصف و مصلي و مكتبة و فناء خارجي و ملعب



ج6 • نتربي فيها تربيه اسلامية
• نتعلم فيها الغلوم المفيدة
• تغرس فينا العادات و الأخلاق الحسنة
• تؤكد فينا حب الوطن
• تغرس في أنفسنا حب التعاون
• تنمي مهاراتنا المختلفة

كتاب النشاط ص 18
ج1 أ – احترام جميع العاملين في المدرسة و تقديرهم
ب – المحافظة علي مرافق المدرسة  و نظافتها
ج2 أ‌- اقتصد في استهلاك الماء و الكهرباء لأنهما نعمتان من نعم الله علينا
ب - حافظ علي نظافة الأماكن لأن النظافة من الايمان
ج – الحديقة من الأماكن الجميلة التي وضعت من أجلك فحافظ علي جمالها
د – المدرسة بيتك الثاني فحافظ علي ما فيها من ممتلكات ، و احرص علي بقائها سليمة
ج3 ( 1 )
( 2 ) الحي
ج4 1) متابعة الخدمات التي تتم في الحي و العمل علي سرعة انجازها
2) العمل مع أهل الحي في مراقبة المحلات التجارية والمطاعم
3) المطالبة بانشاء حديقة عامة في الحي يكون فيها ملاعب للأطفال و للكرة
ج5

الدرس الخامس
كتاب الطالب ص 33
ج1 ( 1 ) الصورة الاولي : ولدان يتصافحان و هما مبتسمان
      الصورة الثانية : ولد يمسك بيد رجل مسن و يعبر به الشارع
      الصورة الثالثة : ولد يمد يده للسلام علي رجل أمن
     الصورة الرابعة : ولد يزور مريضا
     الصورة الخامسة : مواطن يمد مصافحا لرجل مقيم ( أجنبي ) بلباس افرنجي
( 2 ) صورة ولد يساعد معاقا
ج2 ( 1 ) ولد تعرض لحادث سيارة أثناء عبوره الطريق ، وولد يتصل هاتفيا و جماعة من المتفرجين
( 2 ) علي الاسعاف
( 3 ) أ – عدم عبور الولد من المكان المخصص للمشاة
     ب – عدم التفات الولد يمينا و يسارا قبل أن يعبر الطريق
    ج – عدم الانتباه لاشارة عبور المشاه
ج3 ( 1 ) الأدراج مغلقة
( 2 )




كتاب النشاط ص 21
ج1 • الحرص علي زيارة المرضي أمر عظيم و قد حث عليه الاسلام
• عمل سيء و قد نهي عنه الاسلام
ج2

ج3 ( أ )

( ب ) ( أقارب )

تقويم الوحدة
ج1 أ – هي : الأب و الأم و الأولاد
ب – أطيعهما و أخدمهما و أدعو لهما
ج – بزيارتهم
د – عدم إزعاجهم و زيارتهم
ج2 ( أ )  القول الكريم        ( √ )
( ب ) التأفف منهما      (     )
( ج ) الدعاء لهما        (  √ )
( د ) الغضب منهما     (     )


ج3 ( أ   ) أهتم بنظافة المسجد
( ب ) أنا أحب أسرتي ووطني
( ج ) أساعد رجال الأمن  
ج4 يتكون المجتمع من  ( ج ) مجموعة اسر
جيراني هم الذين يسكنون   ( أ ) بالقرب من منزلي
أقيمت المساجد   : ( ج )     للصلاة والذكر
الحي مجموعة من : ( ب ) المنازل
تستخدم الحديقة : ( أ ) للنزهة
الجهة المسئولة عن حفظ الأمن في بلادنا : ( أ ) الشرطة
ج5 ( أ ) الطلاب في المدرسة يتعلمون الاهمال النظام أثناء الطابور الصباحي
( ب ) الأولاد في الأسرة متباغضون و متعاونون فيما بينهم
( ج ) الأعمام هم اخوان الأم   الأب  

ج6 (  أ  ) المعلم                  :  أحترمه
( ب ) الكبير في السن        : أعطف عليه
( ج ) رجل الأمن             : أقدره
( د )  الفقير                   : أساعده  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://an-1hakami.rigala.net
 
حل الوحدة الأولى مع الأنشطة لكتاب الطالبة والنشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل كتاب الطالبة والنشاط
» حل تقويم الوحدة الأولى
» تقويم الوحدة الخامسة
» الوحدة الثانية حل الانشطة مع التقويم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الصفوف العلياء :: رابع أبتدائي :: الفصل الأول-
انتقل الى: